عيد الاضحى Aïd al Adha ou fête musulmane

عيد الاضحى   Aïd al Adha ou fête musulmane
عيد الاضحى

من المعروف ان عيد الاضحى من الاعياد المقدسة لدى المسلمين في انحاء العالم، في هذه التدوينة سنحاول التحدث عن الموضوع بشكل عام. 

عيد الاضحى  fête musulmane  Aïd al Adha

  • اولا
حكم مشروعية الأضحية او عيد الاضحى

شكر الله عز و جل على نعمة الحياة.

عيد الاضحى Aïd al Adha جاء لإحياء سنة إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام حين أمره الله عز اسمه بذبح الفداء عن ولده إسماعيل عليه الصلاة والسلام في يوم النحر، وأن يتذكر المؤمن أن صبر إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام وإيثارهما طاعة لله ومحبته على محبة النفس والولد، كانا سبب الفداء ورفع البلاء، فإذا تذكر المؤمن ذلك اقتدى بهما في الصبر على طاعة الله، وتقديم محبته عز وجل على هوى النفس وشهوتها.

في ذلك ايضا وسيلة للتوسعة على النفس و على أهل البيت، وإكرام الجار والضيف، والتصدق على الفقير، وهذه كلها مظاهر للفرح والسرور بما أنعم الله به على الإنسان، وهذه نعمة الله تعالى على الخلق، عيد الاضحى كما قال تعالى عز و جل : وَأما بنعمة ربك فحدث سورة الضحى الاية 11.

في الإراقة مبالغة في تصديق ما أخبر به الله عز وجل اي انه هو من خلق الأنعام لنفع الإنسان، وأذن في ذبحها ونحرها، لتكون طعاما له. 

  • ثانيا

تغيرت العادات والتقاليد مع توالي ثلات اجيال متتالية ، حيث ان الاضحية او fête musulmane أصبح الهدف منها التباهي ، حيث اصبحت تخلو من المضمون الذي سنت من اجله ويبقي الهدف منها فقط اكل اللحم وملء البطون ، حتى اننا نشاهد اليوم العديد من الناس لا تضحي رغم الامكانيات التي تتوفر لديها بحجة الاوساخ والمناظر المزعجة .